fbpx

مقدمة عن المحاسبة

:      المحاسبة

           ببساطة شديدة جدا هى نظام معلومات حيث تقوم بتحليل وتسجيل عمليات المنشاة القابلة للقياس النقدى والتي تتصف بكونها تامة ومنجزة في الدفاتر وذلك بهدف استخراج مجموعة من التقارير والقوائم    المالية عن حيـاة المنشاة خلال فترة زمنية محددة

هذه التقارير والتى اعتبرها صورة رقمية لحياة المنشاة خلال الفترة المحاسبية هي بمثابة نبضات ضوئية لنا يجب علينا أن نتفهمها ونعى لما تشير إلية وذلك لان جميع معلومات المنشاة ترجمت إلى أرقام وهذا ما أشير إليه باسم إعادة هندسة أنفسنا المعلوماتية بما يجعلنا أكثر تقربا وحبا للغة الأرقام.

ولكن كيف تعمل المحاسبة في ظل مفهوم نظرية النظم وما هي نظرية النظم ؟

حتى نتعرف على ذلك يجب علينا أولا أن نعى مفهوم النظام

    النظام : ببساطة هو مجموعة من الأجزاء التي تعمل مع بعضها البعض في توافق وانسجام من اجل تحقيق هدف معين  .  فمثلا الساعة نظام حيث تتكون من عقارب وتروس تعمل مع بعضها البعض بهدف إعلامنا عن الوقت، والجامعة أيضا نظام تتكون من قاعات الدرس وأعضاء هيئة التدريس وأجهزة خدمية لهيئة التدريس والطلاب والهدف هو تقديم خريج للمجتمع ذو مهارات علمية تتوافق مع التحديات البيئية المحيطة.

وما سبق هو أمثلة أنظمة من صنع الإنسان وهذا يعنى أن هناك أنظمة من صنع الخالــق وهذه حقيقة فلو أمعنا التأمل في المجموعة الشمسية مثلا لوجدنا أنها نظام يعمل وفق مجموعة من الآليات والأسس والقواعد التي تنظم عملها والنظام الذي من صنع الإنسان يمكن التدخل والتعديل في مكونات واهدافة بينما ذلك لا يمكن في النظام الالهى.

         : ومن هذا المنطلق يمكن النظر للنظام على أنه يتكون من

مدخلات ـــــــ عمليات تشغيل ــــــــ مخرجات

فى ظل المحاسبة تكون  المدخلات عبارة عن البيانات وهى بمثابة المادة الخام التي سوف يتم عليها عمــــليات ، تشغيل إما يدوى أو إلى والتشغيل هو بمثابة الفن الإنتاجى لتحويل المادة الخام ( البيانات ) إلى منـتج تام ( معلومات ) وإن كان النظام يجب أن يعمل وفق مجـموعة من الأسس التى تنظم عملة، فان النظام المحاسبي يعمل أيضا في ظل مجموعة من المبادئ والفروض والمفاهيم والأسس التي تنظم عمل المحاسبة، وينتج النظام المحاسبي كمخرجات مجموعة معلومات تعرض في شكل حسابات وقوائم .

   ومن أشهر مخرجات النظام المحاسبي  قائمة المركز المالي ، قائمة الدخل ، قائمة التدفقات النقدية  وقائمة التغير في حقوق الملكية 

ولنتعرف مؤقتا على قائمة المركز المالي وقائمة الدخل على أن نعود لنتعرف على مخرجات النظام المحاسبي بالتفصيل في لقاءات أخرى إن شاء الله.

قائمة المركز المالي :

     هي ببساطة بمثابة صورة للمنشأة في تاريخ معين ولحظة من ذلك التاريخ تبين كل ما تمتلكه المنشأة من أصول وكل ما عليها من التزامات سواء للملاك او للآخرين .

هل لاحظـــت معي أننا نقــول ما تمتــلكة المنشأة وما عليها من التزامات سواء للملاك أو للأخرين … ذلك للآن المحاسبــة تفصل ما بين المـنشاة وبين ملاكـها فهى تتعامل مع المنشآة على أن لها شخصية اعتبارية منفصلة عن الملاك وفي حوزة تــلك المنشأة مجمــوعة من الأصول وعليها مجموعة من الخصوم.

        الأصول: هي كل ما تمتلكه المنشاة من موارد مثل نقـــدية، مباني، سيــارات، الآلات.

       أما الخصوم: فهي كل ما على المنشأة من التزامات سواء للملاك مثل رأس المال والأرباح المحـــجوزة أو للآخرين مثل القروض التى تحصل عليها المنشأة من بنك مثلا كجهة خارجية للتمويل.

قائمة الدخل :

هي ملخص لنتيجة أعمال المنشأة خلال فترة زمنية محددة فتشتمل على جميع الإيـرادات التي تحققت خلال تلك الفترة وجميع المصروفات التى تحملتها المنشاة فى سبيل تحقيق ذلك الإيراد وبالتالي تظهر القائمة صافى الربح أو صافى الخسارة الذي تحقق من عمليات المنشأة خلال تلك الفترة.

 

المراجع

  • د. احمد على ابراهيم  ، المحاسبة الادارية ، بدون ناشر ، ، 1998
  • د. حلمي محمود نمر، نظرية المحاسبة المالية، دار النهضة العربية، القاهرة، 1977
  • ا. د. حامد طلبة محمد  ، محاضرات فى النظرية المحاسبية ، غير منشورة ، 2002
  • ا. د. حامد طلبة محمد ، اصول المحاسبة المالية ، الجزء الثانى ، بدون ناشر ، كتبة عين شمس، القاهرة، ، 1995
  • د. طارق يوسف خياط ، موسوعة شرح معايير المحاسبة المصرية : بعد التعديلات الجديدة الصادرة فى نوفمبر 2008 ، غباشى ، طنطا ، 2009
  • د. طارق عبد العظيم احمد ، اساسيات فى المحاسبة المالية ، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1995
  • د. محمود السيد الناغى، إتجاهات معاصرة فى نظرية المحاسبة، المكتبة العصرية، المنصورة 2007
  • د. محمد نصر الهواري، دراسات في نظرية المحاسبة، مكتبة عين شمس، القاهرة، 1996
  • د. عادل طة فايد ، مقدمة فى نظم المعلومات المحاسبية واساليب التشغيل الالية والالكترونية ، مكتبة عين شمس، القاهرة، الطبعة الاولى ، 1998
  •  

 

 

 

Leave a Reply