منافع تطبيق ممارسات المحاسبة الإدارية فى ظل الممارسات الصناعية للشركات المصرية : دراسة ميدانية

Shape Image One
منافع تطبيق ممارسات المحاسبة الإدارية فى ظل الممارسات الصناعية للشركات المصرية : دراسة ميدانية

المؤلف : ا.د/ ثناء محمد إبراهيم طعيمة

 ملخص  :  

لقد تبين أن ممارسات المحاسبة الإدارية التقليدية تركز على الاهتمامات الداخلية للمنشأة بينما تجمع معظم أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة (المعاصرة) بين كلا من المعلومات المالية وغير المالية وتركز على الاهتمامات الإستراتيجية.

ولذلك إهتمت الكتابات المحاسبية بدراسة أهمية المنافع التى تحققها الشركات من إستخدام مقاييس الأداء المالية وغير المالية وربط العمليات بإستراتيجيات الشركة وأهدافها.

  وحيث أنه لايوجد دليل واضح عن ممارسات المحاسبة الإدارية فى الشركات الصناعية فى مصر والمنافع الناتجة عن تطبيق الممارسات التقليدية والحديثة للمحاسبة الإدارية خصوصا فى ظل الممارسات الصناعية المتطورة التى تعتمد على JIT و/ أو TOM ولا عن توقعات إستخدام هذه الممارسات فى المستقبل ولذلك فقد قامت الباحثة بمحاولة إيجاد دليل عملى عن ممارسات المحاسبة الإدارية فى بيئة التصنيع فى مصر وقامت بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الشركات الصناعية كبيرة الحجم. وتوصلت الدراسة إلى أن معظم الممارسات التى تم الاستقصاء عنها تطبق بواسطة غالبية الشركات الصناعية كما وجد أن أساليب المحاسبة الإدارية التقليدية تطبق على نطاق واسع أكثر من الأساليب الحديثة وأن هناك ممارسة حديثة يتم تطبيقها بما يتوافق مع الممارسات الصناعية مثل رضا العملاء وأنه يوجد تأكيد على إستخدامها فى المستقبل. كما أوضحت نتائج البحث أن هناك ممارسات محاسبة إدارية حديثة يتم تطبيقها على مستوى ضيق مثل أنظمة محاسبة المسئولية على أساس النشاط، وعلى أساس استراتيجى

منقول ، اتجاد مكتبات الجامعات المصرية ، الدراسات والبحوث التجارية،كلية التجارة ببنها ، س. 32،ع. 2، ج. 1(يونيو 2012) ، ص. 1 – 71.